وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْما

الفرق بين الاطار الكامل Full Frame و الاطار المقتطع Crop Senson

الفرق بين الحساس كامل الاطار فل فريم (Full Frame Sensor) و الحساس المقتطع (Cropped Sensor) في الكميرات

الرئيسية»دروس التصوير»الفرق بين الاطار الكامل Full Frame و الاطار المقتطع Crop Senson
  • أدعو لـBora S. Kamel و لوالديه بدعوة صالحة على هذا الدرس .
  • المصدر : أضغط هنا

ما الفرق بين كاميرات الفول فريم Full Frame و الكروب سينسور Crop Senson

حساس الكاميرا (Sensor) هو المسئول عن تحويل الضوء الداخل من خلاله إلي الصور التي نراها عندما نضغط على زر التقاط الصورة (Shutter button) وهو في الكاميرات الديجيتال يقوم بدور الفيلم في كاميراتنا القديمة وبالتأكيد هو المسئول عن تحديد نوع الكاميرا هل هي إطار كامل (Full Frame) أو ذات سنسور مقتطع (Cropped).

Full Frame Sensor

الحساس كامل الإطار (Full Frame Sensor)

هو ما يكون أبعاده 36*24 تماماً كأبعاد الفيلم المستخدم في الكاميرات القديمة فيما قبل مرحلة التصوير الرقمي وقد اعتمدت هذة الأبعاد في عشرينيات القرن الماضي وعرّفت بأنها القياسية ؛ ولذلك فإن كل حساس على خلاف تلك الأبعاد ليس إطار كامل سواء كان أقل من ذلك وهو المقتطع كما في حالة بعض كاميرات كانون (Canon) ونايكون (Nikon) وأوليمبوس (Olympus) أو أكبر من ذلك كما في حالة لايكا (Leica) وهاسلبليد (Hasselblad).

الحساس المقتطع (Cropped Sensor)

هو حساس أبعاده أقل من 36*24 ويختلف مقاسه حسب الشركة المصنعة له فمثلاً كانون (Canon) لديها سنسوران مقتطعان بخلاف الإطار الكامل يغطيان 1.3x – 1.6x مما يغطيه الإطار الكامل ونايكون (Nikon) كاميراتها ذات الحساس المقتطع مقاس السنسور بها يغطي 1.5xمما يغطيه الإطار الكامل وبعض كاميرات أوليمبوس (Olympus) حساسها المقتطع يغطي 2.0x مما يغطيه الإطار الكامل. هذه صورة توضح مساحات السينسور المختلفة :

Cropped Sensor

مما سبق يتضح أن الكاميرات ذات الحساس ذو الإطار الكامل تغطي زاوية أوسع مما تغطيه الكاميرات ذو الحساس المقتطع إذا استخدمنا عدسات لها نفس البعد البؤري (Focal Length) فمثلاً إذا استخدمنا كاميرتان إحداهما إطار كامل ولتكن Nikon D800 مثلاً والأخرى مقتطع ولتكن Nikon D7000 واستخدمنا نفس العدسة على بعد بؤري 24mm مثلاً فإن المشهد الخارج من الكاميرا الأولى سيغطي بالفعل زاوية البعد البؤري 24mm ولكن الأخرى ذو الحساس المقتطع ستغطى زاوية بعد بؤري يماثل 36mm! كيف حدث هذا ؟!

يتم حساب ذلك بمعادلة بسيطة : البعد البؤري الناتج = مقاس السينسور * البعد البؤري. دعونا نطبق ذلك على المثال السابق ولنرى في حالة Nikon D800 ذات الإطار الكامل مقاس السينسور بها 1x “القياسي” فيكون البعد البؤري الناتج = 1 * 24 = 24 أي نفس البعد البؤري المستخدم ، أما في حالة Nikon D7000 فمقاس السينسور بها 1.5x فيكون البعد البؤري الناتج = 1.5 * 24 = 36. هذا جدول توضيحي ربما يساعد قليلاً :

الاطار الكامل

ما هي أهم الاختلافات ما بين الإطار الكامل والمقتطع ؟
هناك عدة اختلافات عادةً ما تكون ما بين الكاميرات ذو الإطار الكامل والمقتطع بخلاف زاوية التغطية على نفس البعد البؤري والتي شرحناها منذ قليل وسنتطرق لأهمها فيما يلي :

الحجم : عادةً ما تكون الكاميرات ذو الإطار الكامل أكبر من نظيراتها ذو الحساس المقتطع من حيث الحجم والوزن ولكن هذا ليس قاعدة عامة فمثلاً Canon 7D كبيرة نوعاً من حيث الحجم والوزن كما أن أكبر شركتين وهما كانون ونايكون أصدرتا مؤخراً كاميرتان ذات إطار كامل صغيرتي الحجم والوزن إلى حدٍ ما هما Nikon D600 و Canon 6D.

كما أن الـ (Viewfinder) في كاميرات الإطار الكامل عادةً أكبر ومشرقة أكثر وهو ما يريح العين ويجعل الفوكس اليدوي (Manual Focus) أسهل وأدق ولكن Canon 7D تكسر هذه القاعدة أيضاً.

جودة الصورة (Image Quality) : غالباً ما تكون جودة الصورة في الإطار الكامل أعلى من نظيراتها المقتطعة وجودة الصورة قيمة كبيرة جداً في فن التصوير الفوتوغرافي ولا يمكن إغفالها ، كما أن أداء العدسات من حيث الحدة أعلى مع الكاميرات ذات الإطار الكامل وهو ما أشرنا إليه في موضوع سابق ولذلك فهي كاميرات لا غنى عنها لمصوري المناظر الطبيعية (Landscapes) على سبيل المثال وذلك لجودة الصورة وحدتها فضلاً عن زاوية التغطية العريضة وكلٍ حسب استخدامه ومجال عمله في أخر الأمر.

مقاومة التحبب والتشوش (Noise Reduce) : حين نضطر إلى رفع قيمة الـ (ISO) وذلك حينما نصور في إضاءة خافتة ينتج عن ذلك تشوش وتحبب في الصورة ويختلف مقدار هذا التشوش والتحبب حسب مقاومة الكاميرا له وهو ما يكون أعلى في الحساس ذو الإطار الكامل فينتج تشوش وتحبب أقل من المقتطع فمثلاً لو اضطررت لرفع قيمة الـ (ISO) إلى 3200 مثلاً فلن تكون قلقاً كثيراً لو كنت تستخدم كاميرا Canon 5D Mark II ذو الإطار الكامل أما لو كنت تستخدم Canon 60D ذو الحساس المقتطع فعليك أن تقلق كثيراً خاصةً لو كنت مصور صحفي وهم عادةً يضطرون للعمل ليلاً حيث الإضاءة غير كافية.

العدسات :

  • هناك عدسات مخصصة للكاميرات ذات الحساس المقتطع وأخرى للإطار الكامل ، يستطيع مالكي كاميرات الحساس المقتطع استخدام العدسات المخصصة للإطار الكامل والعكس غير صحيح* فمثلاً تستطيع أن تستخدم عدسة مخصصة للإطار الكامل كـ Canon EF 24-70mm f/2.8L USM على كاميرا Canon 600D ذات الحساس المقتطع ولكن لا تستطيع أن تستخدم عدسة مخصصة للحساس المقتطع كـ Canon EF-S 18-135mm f/3.5-5.6 IS على كاميرا Canon 5D Mark III ذو الإطار الكامل.
  • العدسات المخصصة لللإطار الكامل عادةً ما تكون أغلى كثيراً فمثلاً لو أردت شراء عدسة ذات تغطية عريضة وكنت أمتلك كاميرا كانون إطار كامل فسيكون اختياري مثلاً Canon EF 16-35mm f/2.8L II USM والتي ستكلفني حوالي 1700 دولار أما لو كنت أمتلك كاميرا مقتطعة الحساس فسيكون اختياري لنظيرتها من حيث البعد البؤري والجودة إلى حد ما Canon EF-S 10-22 f/3.5-4.5 USM والتي ستكلفني حوالي 850 دولا فقط.
  • اختلاف البعد البؤري للعدسات ما بين الإطار الكامل والمقتطع سيكلفني أموالاً إضافية في حالة كنت أبحث عن بعد بعد بؤري كبير لو كنت مثلاً من مصوري الحياة البرية أو الرياضة فبدلاً من استخدام عدسة ذات بعد بؤري 200mm في حالة المقتطع ساستخدم 300mm وهو ما سيكلف أموالاً إضافية لو كانت للعدستان نفس الجودة أو سأستخدم تلي كونفرتر (Teleconverter) (Extender) لذلك عادة ما يختار مصوري الحياة البرية والرياضة كاميرات ذات سينسور مقتطع فإن لم يكن من أجل التكلفة سيكون من أجل بعد بؤري أكبر.
  • اختلاف البعد البؤري ما بين العدسات في الإطار الكامل والمقتطع سيؤثر أيضاً في عمق الميدان (DOF) لذلك تعطي مثلاً عدسة بعدها البؤري 50mm لو استخدمت على كاميرا ذات حساس مقتطع عمق ميدان أضحل “ستصبح الخلفية غير واضحة (Blurred)” حيث سيصبح البعد البؤري أكبر وهو ما يؤثر في عمق الميدان.
  • العدسات في حالة السينسور المقتطع ستعطي صوراً أقل إظلاماً على حدود الصورة (Vignetting) من نظيراتها ذات الإطار الكامل وذلك لكون الحدود مقتطعة من الأساس.
  • أداء العدسات من حيث الحدة سييختلف كما بيّنا فيما سبق فالحدة ستزداد مع الإطار الكامل أكثر من المقتطع في حالة استخدمنا نفس العدسة مع الكاميراتين وهو ما سيعطي جودة صورة أفضل بالتأكيد.

*ملحوظة : أصدرت نايكون مؤخراً كاميرات ذات إطار كامل تستطيع أن تستخدم عليها عدسات مخصصة للحساس المقتطع مثل Nikon D800 مثلاً وفي هذه الحالة سيعطيك السينسور نفس تأثيرات المقتطع من بعد بؤري وخلافه مع جودة صورة أقل.

السعر : الكاميرات ذات الإطار الكامل عادةً ما تكون أغلى من نظيراتها ذو الحساس المقتطع وذات بناء أفضل حتى مع وجود Nikon D600 و Canon 6D أحدث إصدرات نايكون وكانون في كاميرات الإطار الكامل والأرخص بين كل الكاميرات ذات الإطار الكامل تظل كاميرات أغلى من نظيراتها.

كيف أختار الكاميرا الأفضل لي ؟
يجب أن تحدد أولاً الميزانية المرصودة ثم بعد ذلك تحدد استخدامك للكاميرا ومجال عملك ثم تفرز الاختلافات السابقة جيداً وإلى أي مدى ستحتاج كل خاصية منهم أكثر ، وفي النهاية أقول إن استطعت أن تجمع ما بين الأثنين فهذا أفضل ولكنه مكلف.

  • أدعو لـ Bora S. Kamel و لوالديه بدعوة صالحة على هذا الدرس .
  • جميع الدروس منقوله للفائدة والحقوق محفوظة لإصحابها .
  • هذا الدرس نشر في 14-02-20 | تحت قسم : دروس التصوير .
  • ساهم في نشر هذا الدرس .. أخبر أصدقائك عنه .. عن طريق نشر الرابط في مدونتك أو في إحدى تويتراتك أو في المواقع الإجتماعية .
ضع تعليق بإستخدام حسابك في الفيس بوك
التعليقات :0 على » الفرق بين الاطار الكامل Full Frame و الاطار المقتطع Crop Sensonشارك
  1. لا توجد تعليقات
أضف تعليقكـ ( أضف تعليقك الأن,في إطار الموضوع. وأي تعليق خارج الموضوع لن يتم نشره.)