وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْما

مقال الساعة الذهبية في تصوير الطبيعة و الشروق

مقال عن تصوير الطبيعة و تصوير الشروق

الرئيسية»دروس التصوير»مقال الساعة الذهبية في تصوير الطبيعة و الشروق
  • أدعو لـمحمد رحاوي و لوالديه بدعوة صالحة على هذا الدرس .
  • المصدر : أضغط هنا

الساعة الذهبية في تصوير الطبيعة

ضوء الفجر فريد من نوعه فبدايتة زرقة السماء الباردة والظلمة بانتظار يوم جديد وبعدها ضوء الشروق النادر فيبدأ بالبزوغ .

الضوء المنبثق من الشمس في تلك اللحظة تقريبا ليس له اي لون , لكن في اللحظة الذي تبدأ الشمس بالظهور فيه ذلك هو اجمل ضوء ممكن ان ينبعث وهو يضيئ كل شي باللونين الاحمر و البرتقالي , وفي هذه اللحظة الصغيرة من الوقت تكون الطبيعة ساحره واحساس منعش لمن يشاهد هذه اللحظة , فهذا الضوء وهذا الانفجار بالالوان يجعل الشروق لا يفوت ابدا , ليس هناك شك ان ضوء الفجر هو مايجعل صورتك جميلة وخاصة , لكن هل انت مستعد للخروج بهذا الوقت من الصباح لإلتقاط هذا السحر ؟

فانك ستخاطر فهناك احتمالية وجود غيوم وان يكون الجو بارد وقد تكون منهك بعد النوم او انك لن تصل بالوقت المحدد ,,!

هناك اكثر من سبب لعدم ذهابك في هذا الوقت :

– عدم استيقاظك الساعه الثالثه صباحا .
– عدم المشي بالظلمة لمدة ساعة لتصل للمكان المحدد .

لكن في الحقيقة شغفك الذي يدفعك و يدفعك لفعل هذا .

التصوير بالساعات الذهبية في وقت الشروق هو تحدي نفسي اكثر من ان يكون تحدي فوتوغرافي , و ان تكون بفريق تصوير يساعد اكثر من كونك لوحدك فتصوير الشروق يتطلب الترتيب و التخطيط .

المفتاح بتصوير الطبيعة هو انك تحدد وجهتك , و تعرف الوقت الذي تحتاجة للوصول واي منظقة سوف تتواجد فيها و ان تزور المكان قبلها في وقت الظهر او العصر سوف يزيد من فرصك لالتقاط الصورة الافضل وان ترى كل المنظر من اكثر من جهة وتحديد اللقطة الذي تريدها .

الشمس هي التي تحدد جمال المكان , فبعض الاماكن لن تكون جميله بالصيف وبعضها لن تكون جميلة بالشتاء وهذا يعتمد على مكان تواجد الشمس , يمكنك تحديد مكان الشمس عن طريق بوصلة شمسية او عن طريق برامج الاجهزة الذكية .

بعد هذا كله يمكنك تحديد اي جزء من المنظر تريد إلتقاطة وأين تريد توجيه الكاميرا.

بامكانك ايضاء ان تصور بطريقة السلويت , بالاضافة لتصوير المياه الهادئة لعكس الشروق .

البحيرات الصغيرة او المحاطة بالشجر هي افضل البحيرات للتصوير , و عن تغير الالوان واصل التصوير لالتقاط اكبر عدد من الالوان و ايضا لا تنسيى تصوير اكثر من جهة لالتقاط اكثر من مكان .

لتصوير الشمس بعد بزوغها ضع فتحة العدسة على F16 لالتقاط افضل اشعة للشمس واذا وضعت الشمس خلف الشجرة او حجر فهو يقلل من قوة الضوء المنبعث .

هذه الطريقة تسمح لك بتصوير الظلال و يعطي المنظر الطبيعي عمق اكثر , اختر موقعك جيدا لاخفاء ظلك من الصورة .

تصوير الشروق

تصوير الشروق مخادع بالتحكم بالاضائة فهو بالعادة يجعل السماء تشع بالضوء وباقي الصورة مظلمة .

اسهل طريقة لحل هذه المشكله ان تستعمل فلتر

Neutral Density Graduated Density Filter

وهوا يختلف بالمقاسات ولكن بالعادة المصورن يتسعملون فلتر 0,9 وهو يقلل الاضائة بالسماء ويعادل الاضائة المتبقية بالصورة لجعلها متناسبة .

قبل البداء بالتصوير ضع التحكم بالكامير عن طريق النمط اليدوي ثم ضع الفلتر بحيث يكون الجزء المظلم من الفلتر على السماء و التقط الصورة , وعند الانتهاء التقط صورة للسماء فقط بدون الفلتر و صورة ثانية للمتبقي من المشهد وادمج الصور عن طريق الفوتوشوب .

Neutral Density Graduated Density Filter

ثلاثة طرق مفيده لتصوير الساعه الذهبية :

1 – اذهب مبكراً :
خطط لوصولك مبكرا للمكان , فافضل الضوء هو من 15 الى 30 دقيقية قبل طلوع الشروق , فمن المفروض ان تكون متواجد هناك قبل بدأ تغير الالوان .!

2 – التقط صورة حادة :

التصوير بالشروق يعني التصوير بضوء منخفض وهذا يعني انك سوف تحتاج الى ترايبود , ضع الترايبود على ارض جافة او اغرس ارجل الترايبود بالتربة الرطبة لاضافة ثبات لها .

استعمل جهاز تحكم عن بعد ( ريموت كنترول ) و استعمل خاصية قفل الكاميرا من الاعدادات Mirror-lock up لمنع اهتزاز الكاميرا من الداخل .

ترايبود

3 – التحكم بالتعريض :

كما وضحنا من قبل التحكم بالاضاءة و التعريض هو سر جمال الصور الطبيعية , فأستعمالك للفلاتر يجعل صورك اجمل .

من احد مساوى تصوير الشروق بالصيف هو وجود ندى او رطوبة بالجو , وهذا قد يضر بالكامير فمن المفيد ان تستخدم غطاء للكامير للحفاظ عليها .

دائما تاكد من الاجواء وحاول انتظار اللحظة التي يتواجد فيها ضغط عالي و ليالي باردة و لا وجود للرياح فيها , فالضباب يتواجد دائما بهذا النوع من الاجواء فوق الانهار و البحيرات , و الصور التي يوجد فيها هذا العنصر تكون اجمل الصور غالباً .

الوقت الذي ما قبل الفجر هو اجمل وقت للابداع بالتعريض الطويل , تحكم بالكاميرا يدويا واجعل حساسية الضوء اقل ما يمكن ( 100 او 50 ان امكن ) وفتحة العدسة F22 – F16 وهذا يجعل عنصر الغيم متحرك بالصور ويجعل الصورة جميلة .

الساعة الذهبية في تصوير الطبيعة : هو مقال للمصور Mark Hamblin قام بترجمته مشكوراً الفوتوغرافي : محمد رحاوي , تويتر : @m_rehawi

  • أدعو لـ محمد رحاوي و لوالديه بدعوة صالحة على هذا الدرس .
  • جميع الدروس منقوله للفائدة والحقوق محفوظة لإصحابها .
  • هذا الدرس نشر في 14-02-16 | تحت قسم : دروس التصوير .
  • ساهم في نشر هذا الدرس .. أخبر أصدقائك عنه .. عن طريق نشر الرابط في مدونتك أو في إحدى تويتراتك أو في المواقع الإجتماعية .
ضع تعليق بإستخدام حسابك في الفيس بوك
التعليقات :0 على » مقال الساعة الذهبية في تصوير الطبيعة و الشروقشارك
  1. لا توجد تعليقات
أضف تعليقكـ ( أضف تعليقك الأن,في إطار الموضوع. وأي تعليق خارج الموضوع لن يتم نشره.)