وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْما

التباين في الصور الفتوغرافية

شرح معنى التباين في الصور الفتوغرافية وطريقة زيادة التباين

الرئيسية»دروس التصوير » دروس فوتوشوب»التباين في الصور الفتوغرافية
  • أدعو لـMohammad Al-Mumen و لوالديه بدعوة صالحة على هذا الدرس .
  • المصدر : أضغط هنا

ان التباين في الصورة هو امر جميل جدا في اغلب الاحيان (واقول في اغلب الاحيان لانه هناك حالات يكون فيها الغموض هو هدف الصورة لذلك فيبحث المصور عن التمازج والتموه اكثر من التباين). والتباين قد يعني الاختلاف والتمايز (مثلاً :يتباين مستوى الطلاب بين ضعيف ومتوسط وممتاز) ويصل في اعلى درجاته الى التضاد الكامل كما التضاد بين الابيض والاسود. وقد يكون التباين معنويا احيانا كما يتباين السعيد والتعيس ويكون شكليا احيانا كما يتباين الطويل والقصير ويكون لونيا احيانا كما التباين بين الالوان الدافئة (احمر) والباردة (ازرق) . كذلك قد يكون التباين في الحدة كما بين مايدخل في عمق الميدان وما يخرج منه .

ان قدرة المصور على توظيف التباين بجميع مفاهيمه في الصورة هو احد الاسرار التي لا يعرفها الا من اتقن فن التصوير. فالتباين اذا ما وظف بشكل صحيح (بالاضافة الى عناصر التكوين الاخرى) فانه يوجه المشاهد ويحدد كيفية تجول عينيه في الصورة.

مايهمنا في موضوع اليوم هو تباين الاضاءة في الصورة. وبما ان موضوعنا عن المعالجة فلن نتكلم عن التباين قبل واثناء التقاط الصورة وانما تعزيز التباين اثناء معالجتها في المعمل الرقمي. ان التباين في الصورة يكون على نوعين :

١-التباين العام: وهو التباين بين الظلال والاضاءة بغض النظر عن موقعهما في الصورة.

٢- التباين المحلى: وهو التباين بين مناطق الظلال والاضاءة المتجاورة في الصورة.

ولكي نفهم الفرق بينهما جيدا دعونا نأخذ صور توضيحية. هنا صورة تم معالجتها مرتين مرة بزيادة التباين العام ومرة بزيادة التباين المحلي:

التباين في الصورة

للوهلة الاولى ستعتقد انه ليس هناك فرق بين التباين المحلي والتباين العام لكن دعونا ندقق قليلا على الصور:

التباين في الصورة

اذا اخذنا معالجة التباين العام مثلا نلاحظ ان الظلال اصبحت داكنة اكثر والمناطق الفاتحة اصبحت اكثر سطوعا وبالرغم ان حدقة العين وبياضها اصبحا اكثر تباينا الا ان خصلات الشعر فقدت تباينها! لماذا؟ لان التباين العام لا يعطي اهمية لمكان المعالجة وانما فقط لدرجة الاستضاءة وكذلك يكون التأثير على الظلال ومناطق السطوع بشكل كبير جدا اما المناطق الرمادية فلا تتأثر كثيرا.

بالنظر الى معالجة التباين المحلي نلاحظ ان خصلات الشعر اصبحت اكثر تمايزا وان الخد والانف اصبحا اكثر تجسدا (الاحساس بثلاثية الابعاد) . ان سبب ذلك هو ان التباين المحلى يباعد بين التدرجات المتجاورة والمتمايزة اصلا في الصورة. فنلاحظ ان معالجة التباين المحلي جعلت تدرجات الرمادي في ظلال الانف داكنة اكثر بسبب وجودها وسط تدرجات افتح منها اما تدرجات الرمادي في خصلات الشعر فقد جعلتها المعالجة فاتحة اكثر وهذا بسبب وجودها بين تدرجات داكنة جدا.

ماهي الادوات المستخدمة لزيادة التباين العام؟

يستخدم المصورون عدة ادوات لزيادة التباين العام بناءا على مستواهم في المعالجة كالتالي:

١- Brightness & Contrast
التباين في الصورة

ورغم بساطة هذه الاداة الا انها أسوأها على الاطلاق لانها تقوم بمعاملة الظلال وال Highlight بشكل متساوي بغض النظر عن توزيعهما في الصورة. هذه الاداة ممتازة للمبتدئين لكن انصح بالانتقال الى البديل الافضل levels باسرع وقت ممكن.

٢- Levels

التباين في الصورة

وهذه الاداة مقبولة لدى المحترفين ولكنها ليست الافضل. تتميز عما قبلها بانها تمكن المصور من معالجة الظلال ومناطق السطوع بشكل مستقل عن بعضهما (بتحريك المثلثات اسفل الرسم البياني). ايضا تمكن هذه الاداة المصور من رفع او تقليل اضاءة الرمادي. للاداه وظائف اخرى لكن هذا ما يهمنا الآن. اذا استخدمت هذه الاداه فيجب ان تجعل ال Brightness & Contrast من الماضي.

٣- Curves

التباين في الصورة

اقوى ادوات التباين العام على الاطلاق. تقوم بكل ما تستطيع سابقتيها وأكثر. تمكنك من رفع أو تقليل اضاءة جميع مناطق الاستضاءة . واذا كنت تتحكم في ثلاث نقاط في اداة ال level فانه يمكن اضافة اي عدد تريده من نقاط التحكم هنا. ايضا يمكنك التحكم بطريقة الانتقال في التأثير بين النقاط. اذا تعلمت استخدام الاداة جيدا فلا تحتاج اداة ال Level بالتأكيد.

ان المسار الطبيعي لمن يتعلم المعالجة ان ينتقل من اداة Brightness/contrast الى ال Level وأخيرا الى سيدة ادوات التباين Curves. طبعا لاداة ال Curves قوى “خارقة” أخرى لكن التحدث عنها سيخرجنا عن موضوعنا الاساسي.

ماهي الادوات المستخدمة لزيادة التباين المحلي؟

رغم توفر ادوات تجارية كثيرة الا ان استخدام ادوات الفوتوشوب الاساسية يعطيك نتيجة اكثر احترافية لانها الاقل تدميرا للصورة. وفي برنامج فوتوشوب ايضا هناك تكتيكات كثيرة جدا الا ان اشهرها الاداتان التاليتان:

١- Unsharp mask

التباين في الصورة

قد يتسائل البعض لماذا تستخدم اداة لزيادة الحدة في رفع التباين المحلي؟ الجواب: ان زيادة الحدة رقميا هو نوع من انواع التباين المحلي! هل انت متفاجئ؟ كل مافي الامر ان الحدة هي زيادة في التباين المحلي لكن على مناطق ضيقة ومحدودة جدا. لذلك يمكن ان نسمي الحدة الرقمية باسم آخر وهو “التباين المحلي الدقيق”. واذا كنت لا تصدق فجرب ان تقوم برؤية البيكسلات في مناطق زيادة الحدة باكبر حجم ممكن قبل وبعد تأثير الفلتر ولاحظ ما قام الفلتر بعمله.

كل ما تحتاجه لزيادة التباين المحلي هو استخدام اداة Unsharp mask باعدادات مختلفة قليلا. ابدأ بالاعدادات المقترحة في التوضيح ومن ثم قم بتغييرها تدريجيا حتى تصل الى افضل نتيجة.

٢-فلتر ال High Pass

التباين في الصورة

هذا الفلتر مشهور جدا في زيادة التباين المحلي وثلاثية الابعاد وهو نفس الفلتر الذي يستخدم في تأثير ديف هيل و التأثيرات المشابهة . تقوم بعمل نسخة من الصورة في طبقة منفصلة وتطبق عليها هذا الفتر ومن ثم تغير ال Blending Mode الى Softlight للطبقة الجديدة. ويكون مقدار التأثير حسب حجم الصورة ويفضل تخفيف تأثير الطبقة الجديدة باستخدام ال Opacity.

قمنا حتى الآن بشرح فكرة التباين وذكرنا انواع التباين واخيرا عددنا الادوات المستخدمة لكل نوع. السؤال الذي يطرح نفسه:

متى نزيد التباين المحلي؟ ومتى نزيد التباين العام؟ وايهما افضل؟

يستخدم التباين العام لتقليل بهتان الصورة سواء كانت متعددة الالوان ام احادية. وسبب استخدام التباين لهذا الأمر انه يعطي تأثيرين:

1- تقوية الظلال والمناطق الفاتحة مما يعطي وزن اكبر (وتفاصيل اقل) للمناطق الفاتحة ويقلل التفاصيل في مناطق الظلال. كذلك يقرب جزء من تدرجات المناطق الأخرى باتجاه الابيض أو الاسود مما يقلل درجات الرمادي ويزيد من نسبة الظلال والمناطق الفاتحة. ان هذا التأثير يكون مرغوب غالبا ويناسب كثيراً من الصور بل ان زيادته بشكل مبالغ يعتبر تأثيرا مطلوبا لدى بعض مصوري البورتريه.

2- يعطي نسبة خفيفة من التشبع تكون غالبا مطلوبة الا في حالات قليلة (كما في المثال الأخير نهاية هذا الموضوع).

ان تطبيق التباين العام هو امر مفيد لأغلب الصور لكن طريقة تطبيقة يجب ان تكون بحذر شديد لانه يدمر الصورة بسهولة ومن هذه الامور التالي:

1- بعض الصور تكون فيها مناطق واسعة من التدرجات الغامقة جداً لذلك يجب استثناء او تقليل التأثير على تلك المناطق لانه يقتل المناطق الداكنة.

2- ينطبق نفس الأمر على مناطق السطوع فيجب الحذر من تطبيق التباين على اماكن السطوع الشديد لانه يقتل التفاصيل وينتج تكسرات في الالوان.

هنا نلاحظ كيف ان التفاصيل قد تأثرت في مناطق الظلال بكل سلبي بعد زيادة التباين العام:

التباين في الصورة

ومن هنا يصبح لأداة ال Curves اهمية بالغة جدا حيث انها تتفوق على اداة ال Level في التعامل مع المشكلتين السابقتين حيث انها تقوم بزيادة التباين بتأثير اكبر على المناطق ما قبل الفاتحة جدا وما قبل المناطق الداكنة جدا وبتدرج طبيعي بين مناطق الصورة وبأقل تأثير على المناطق الحساسة للتباين.

وهناك حالات يكون فيها التباين مفيد لبعض مواضيع الصورة ومضر للبعض الآخر. في هذه الحالة لا بد لنا من استخدام الاقنعة بحيث نطبق التأثير فقط في الاماكن المناسبة ونستثني المناطق الأخرى.

اذن خلاصة ما ذكرنا حتى الآن هو ان لزيادة التباين العام فوائد وأعراض جانبية (متأثر بموضوع لقاح الانفلونزا!) فيجب علينا استغلال فوائده مع تجنب اعراضه الجانبية باستخدام اداة ال Curves أو استخدام الاقنعة أو كليهما معا.

الان دعونا ننتقل للتباين المحلي. ماهو فائدته؟ للتباين المحلي فائدتين رئيسيتين:

١- ابراز تفاصيل الموضوع اذا تم تطبيقه على نطاقات ضيقة مثل زيادة الحدة أو زيادة الاحساس بملامح الموضوع اذا استخدمنا نطاقا اوسع بقليل.

٢- ابراز ثلاثية الابعاد للمواضيع وذلك عند تطبيق التباين على مساحة عريضة من الظلال حيث زيادة التباين المحلي تجعل النقلة بين الظل والضوء أكثر شدة مما يجعل تجسيد الجسم بكل أكبر. وسيتضح هذا في المثال القادم

الآن وبعد ان وضحنا فوائد النوعين نعود الى سؤالنا الاساس: اي منهما نطبق؟

بعد قراءة ماذكرنا اعلاه اصبح من الواضح ان فوائد كل منهما مختلفة ونتائجهما متكاملة وليست متعارضة لذلك فانه يمكن تطبيق النوعين معا بل انه غالبا يتم تطبيقهما معا عند محترفي المعالجة .

كيف يتم تطييقهما على الصورة؟

قبل مدة كنت اتناقش مع الصديق مشعل البقمي حول اسلوب تعزيز ثلاثية الابعاد في صور البورتريه وكنت احاول ان اوضح كيفية معالجة الصور باسلوب المصورة جيل جريينبرج . خلاصة الموضوع هو ان التباين من الافضل تطبيقة باستخدام المثلث التالي (احب ان اسميه مثلث التباين وهذا ليس قاعدة ثابتة وانما من تجربتي فقط):

التباين في الصورة

نلاحظ من هذا المثلث خطوات تطبيق التباين ويتضح بسهولة ان التطبيق يبدأ بالتباين العام (باستخدام Curves مع الأقنعة ان لزم). ثم ننتقل الى مرحلة التباين المحلي على المواضيع المهمة في الصورة. بعد ذلك نقوم بتعزيز التباين المحلي مرة أخرى غالبا باسلوب الرسم بالضوء أو (Dodge & Burn) على المنطق الأكثر اهمية من ضمن المناطق السابقة . في المرحلة الأخيرة نزيد الحدة على المكان الذي نريد عين المشاهد ان تركز عليه بشكل أكبر.

نلاحظ ايضا ان التباين العام يكون اعرض من التباين المحلي والتباين المحلي اعرض من تعزيز التباين المحلي وذلك بدوره اعرض من الحدة فلماذا؟ السبب هو ان المعالجة الاعرض يتم تطبيقها في مناطق اكثر في الصورة وتقل المناطق المعالجة كلما انتقلنا للمرحلة التي تليها بحيث نضيق تركيزنا على الموضوع الاهم في كل خطوة. لنأخذ مثالا (مع المبالغة في مقادير المعالجة للتوضيح فقط) وذلك لفهم الفكرة:

الصورة الاساسية (الموديل الصديق طراد القحطاني اثناء التجارب في جلسة تصوير Surprized):

التباين في الصورة

الصورة بعد زيادة التباين العام على جميع اجزاء الصورة:

التباين في الصورة

بعد زيادة التباين، نلاحظ ان التشبع اصبح اكثر من اللازم ، لذلك سأقوم بتخفيفه:

التباين في الصورة

زيادة التباين المحلي (على الوجه فقط):

التباين في الصورة

تعزيز التباين المحلي (في نطاق اضيق – على الخدين والرقبة والعينين فقط) باستخدام الرسم بالضوء (Paint with Light أو PWL):

التباين في الصورة

زيادة الحدة (على العينين) وقد لا تتضح مع التصغير:

التباين في الصورة

قبل وبعد (المعالجة كانت لتوضيح الخطوات وليس للحصول على افضل نتيجة):

التباين في الصورة

نلاحظ انه كلما انتقلنا الى خطوة ضيقنا نظاق المعالجة فانتقلنا من كامل الصورة الى الرأس ومن ثم الى اجزاء من الرأس (الخدين والعينين والرقبة ) وأخيرا حصرنا المعالجة على العينين فقط.

  • أدعو لـ Mohammad Al-Mumen و لوالديه بدعوة صالحة على هذا الدرس .
  • جميع الدروس منقوله للفائدة والحقوق محفوظة لإصحابها .
  • هذا الدرس نشر في 13-04-03 | تحت قسم : دروس التصوير, دروس فوتوشوب .
  • ساهم في نشر هذا الدرس .. أخبر أصدقائك عنه .. عن طريق نشر الرابط في مدونتك أو في إحدى تويتراتك أو في المواقع الإجتماعية .
ضع تعليق بإستخدام حسابك في الفيس بوك
التعليقات :0 على » التباين في الصور الفتوغرافيةشارك
  1. لا توجد تعليقات
أضف تعليقكـ ( أضف تعليقك الأن,في إطار الموضوع. وأي تعليق خارج الموضوع لن يتم نشره.)