وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْما

شرح انواع امتدادت الفيديو

شرح انواع امتدادت او صيغ الفيديو مثل AVI , WMV , MOV, FLV , 3GP , Vob , MP4

الرئيسية»دروس عامة»شرح انواع امتدادت الفيديو
  • أدعو لـصاحب هذا الدرس و لوالديه بدعوة صالحة على هذا الدرس .

شرح انواع امتدادت الفيديو

أصبحت مشاهدة الفيديو أمرا سهلا في عالمنا اليوم، بل أصبح القيام بهذه العملية في أي مكان أمرا جد متاح، وذلك راجع للتطور التكنولوجي الحاصل.

فبعد أن كانت مشاهدة فيلم معين تتم عبر “كاسيت فيديو” باستعمال جهاز المانيوتوسكوب الذي يقرؤه بعد توصيله بجهاز التلفاز.. أصبح الآن بالإمكان مشاهدة نفس الفيلم في أي مكان تريد : على الشاطئ أو في أعالي الجبال وباستخدام أجهزة صغيرة لا تتجاوز راحة اليد في طولها، مثل الهاتف المحمول أو جهاز MP4 أو …

إذن مع هذا التطور عملت الشركات المختصة على ابتكار برامج معلوماتية تقوم بإنشاء ملفات فيديو تلبي استعمالات الأشخاص لها و تتناسب مع نوع الجهاز الذي سيشغلها.

فملف فيديو تقوم بمشاهدته على التلفاز باستخدام VCD Player سيكون مختلفا إذا أردت تشغيله على هاتفك المحمول، خصوصا من حيث الحجم و الجودة..

ونفس الشيء يقال عن ملف فيديو تقوم بتشغيله على حاسوبك مقارنة مع ملف فيديو تشاهده مباشرة على صفحات الأنترنت.

إذن فهذه الشركات تلجأ إلى ابتكار أنواع مختلفة من ملفات الفيديو و تخصص لها امتدادت متنوعة مثل avi و mov و flv …

فماذا تعني إذن هذه الامتدادات و ما وظيفتها ؟

AVI

اختصار لكملة (Audio Video Interleave)

ابتكرته شركة ميكروسوفت وهي من أقدم صيغ الفيديو التي استخدمت في الكمبيوتر (1992) تتميز بتجزيء بيانات الصورة والصوت (Bit) مما يسهل عملية ضغطها ( أي تحويله إلى ملف ذو حجم أقل )

يمكن قراءة هذا النوع من الملفات باستعمال برامج كثيرة من بينها الميديا بلاير Windows Media Player.

هذة الصيغة فى بعض الأحيان تحتاج الى برامج مساعدة لعرضها و تتميز بأحجمها الكبيرة التى قد تصل الى 700 ميجا بايت فى مدة عرض لا تتعدى الساعة و أيضا جودة عالية فى عرض الصوت و الصورة و تتوقف على الإعدادات عند إنشاء مقطع الفيديو .

WMV

اختصار لـ (Windows Media Video)

تابع أيضا لشركة ميكروسوفت ،وقد ابتكر خصيصا ليتم عرضه بطريقة البث المباشر على صفحات الأنترنت أو ما يطلق عليه Streaming.
و هى تمتاز بعرض جودة صورة و صوت عالية و تجعل حجم الملف متوسط أو كبير وفقا لضبط إعدادات جودة عرض الصوت و الصورة عند إنشاءة ووفقا لمدة عرض الفيديو ويتم تشغليها عن طريق Windows Media Player و MPlayer

MOV

اختصار لـ (Quicktime Movie)

ابتكرته مؤسسة إيبل Apple و يتميز بملاءمته لتدفق البيانات عبر الأنترنت Streaming و توافقه مع صفحاتها.

هذة الصيغة خاصة بالبرنامج كويك تايم و يمكن عرض ملفتها من خلال الأنترنت بإستخدام إضافة مشغل كويك تايم الذى يتم دمجة فى صفحة الأنترنت و لكن تحتاج الى تثبيت برنامج كويك تايم عند الزائر ليتمكن من مشاهدة العرض

و هذة أهم صيغ الفيديو المشهورة بخصائصها التى تميزها , ونلاحظ أن أغلبيتها أرتبطت ببرامج المساعدة التى تطلق عليها (الكوداك) و هناك العديد منها و لكن المشكلة أنة فى بعض الأحيان إذا تم تثبيت أكثر من برنامج كوداك على الكمبيوتر يحدث تضارب و مشاكل فى عرض الملفات
لذلك هناك حزمة كوداك تسمى (K-Lite Codec Pack) و هى مجانية يتم تحميل أخر إصدار لها و تثبيتها لتعمل جميع الملفات بلا أى مشاكل , كذلك من مميزات برامج الكوداك هى دمج ملفات الترجمة و عرضها مع الملفات الأجنبية إلا أن الأن أصبحت أغلبية الأفلام مدمج معها الترجمة فى ملفات (RMVB) المنتشر تداولها على الأنترنت.

ويمكنك أن تجد آلات التصوير تحفظ الفيديو الذي تلتقطه بهذا الامتداد كبعض أجهزة كوداك Kodak وذلك لتوفر عليك الوقت إذا أردت أن تضمنها لصفحات الأنترنت.

لقراءة هذا النوع من الملفات تستخدم برنامج Quick Time.

FLV

اختصار لـ (Flash video)

هذة صيغة الملفات التى تستخدم لعرض الفيديوهات من خلال المشغلات الفلاشية على صفحات الأنترنت مثل موقع اليوتيوب , فإذا تحدثنا بالتفاصيل و شرحنا فكرة مواقع الفيديو المباشر نجد أن المشغل الذى يعرض على صفحة الأنترنت هو ملف فلاشى يمكننا التحكم من خلالة فى عرض المقطع أو إيقافة أو تقديمة أو أعادتة من البداية , و يتم ربط هذا المشغل الفلاشى بملف الفيديو المقصود عرضة (الذى يكون محمل على سيرفر الموقع) التى تكن صيغتة (FLV) و عند الضغط على زر التشغيل يقوم المشغل الفلاشى بعمل تحميل لملف الفيديو (FLV) و عرض ما تم تحميلة فى نفس الوقت , و أحجام هذا النوع من ملفات الفيديو يتوقف على ضبط الأعدادات عند إنشاء الملف.

و أضيف أنة فى الفترة الأخيرة تم تطوير مشغلات الفلاش بأن تدعم تشغيل الصيغ (MP4) أيضا

كما يمكن تشغيل هذه الملفات على الحاسوب مباشرة بعد تحميلها باستخدام برامج متنوعة مثل FLV Player أو VLC او الكوداك

3GP

اختصار لـ (3rd Generation Partnership Project)

هذا نوع من ملفات الفيديو المضغوطة خصصت للموبيلات لصغر حجم ملفتها و طبعا جودة عرض الصوت و الصورة تكن منخفضة و حجم شاشة العرض تكن صغيرة و بالطبع ليتم عرضها على أجهزة الكمبيوتر تحتاج الى البرامج المساعدة (كوداك) التى بدأ تدعم تشغيل هذة الصيغة من قريب ، و هذة الملفات يصل حجمها الى 4 ميجابايت فى مدة عرض قد تصل الى 5 دقائق , و إذا كان فيلم طويل مدتة ساعة و نصف يصل حجم الملف الى 75 ميجابايت تقريبا وفقا لضبط الأعدادات عند إنشاء الملف.

وهو هذا النوع يعتبر نسخة مبسطة من تقنية MPEG-4 مع اتسخدام تقنيات أخرى كذلك وتكون بالامتدادات: 3gp / 3g2 / 3gpp / 3g3p

ويتم تشغليها عن طريق البرامج التالية : MPlayer / VLC Player / The KMPlayer / QuickTime / Realplayer / Nokia player / الكودك

Vob

اختصار لـ ( Video Object File )

تتواجد ضمن الأقراص من نوع DVD الخاصة بالأفلام و تتميز بكونها تضم إلى جانب الفيلم بعض الملفات. كما انها تتميز بجودة عالية.
وهى تحتوى على مزيج من الصوت الديجيتال والصورة الـ mpeg2
وايضا يوجد ملفات الترجمة بالـ dvd
واسماءها كالاتى vts_05_1.vob, vts_05_2.vob, vts_05_8.vob
يتم قراءتها ببرنامج VLC Player.

MP4

اختصار لـ (MPEG-4)

صيغة امتداد لضغط الفيديو و الصوت بجودة عالية، وتستخدم بشكل اوسع في الأنترنت وكذا الهواتف المحمولة وفي التلفزة و ألعاب الفيديو .

هذة الصيغة فى بعض الأحيان تحتاج الى برامج (كوداك) مساعدة لعرضها و تتميز بأحجمها الكبيرة التى قد تصل الى 700 ميجا بايت فى مدة عرض لا تتعدى الساعة و أيضا جودة عالية فى عرض الصوت و الصورة و تتوقف على الإعدادات عند إنشاء مقطع الفيديو .

هذه الصيغة لاتنحصر على الفيديو فقط بل من الممكن أن يكون صوتاً أيضاً , غالباً ملفات الفيديو لهذه التقنية تحمل الامتدادات: mp4 / m4v / mp4v

الاستخدام: متنوع (الانترنت – الجوال – الأجهزة الكفية)

  • أدعو لـ صاحب هذا الدرس و لوالديه بدعوة صالحة على هذا الدرس .
  • جميع الدروس منقوله للفائدة والحقوق محفوظة لإصحابها .
  • هذا الدرس نشر في 12-12-15 | تحت قسم : دروس عامة .
  • ساهم في نشر هذا الدرس .. أخبر أصدقائك عنه .. عن طريق نشر الرابط في مدونتك أو في إحدى تويتراتك أو في المواقع الإجتماعية .
ضع تعليق بإستخدام حسابك في الفيس بوك
التعليقات :0 على » شرح انواع امتدادت الفيديوشارك
  1. لا توجد تعليقات
أضف تعليقكـ ( أضف تعليقك الأن,في إطار الموضوع. وأي تعليق خارج الموضوع لن يتم نشره.)