وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْما

عدد الدروس : 1061

المعايير الاساسية لشراء الكاميرات الرقمية



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معظم أسعار الكاميرات الرقمية في انخفاض مستمر ، كما ان جودتها العامة تزداد ، وتستطيع شراء كاميرا ذات مواصفات أفضل بكثير من الكاميرا التي كنت ستشتريها قبل ثلاثة أشهر أو أقل وذلك بنفس السعر .

عند دراسة المواصفات لاختيار الكاميرا المناسبة فإن كثيرا من المعايير يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار منها :

1- الحجم والشكل : يجب أن تكون الكاميرا بالحجم والشكل المعقول ، ويتوقف ذلك على رغبة وذوق الشخص نفسه .

2- فتحة العدسة : كلما كان رقم فتحة العدسة أصغر فإن ذلك يعني أن الفتحة أوسع مما يؤدي للسماح بكمية أكبر من الضوء ، وبالتالي يعطي نتيجة أفضل في الظروف الأقل ضوءا .

3- نوع الفلاش : من مواصفات الكاميرا الجيدة والمرتبطة بالفلاش هو عدد الومضات ( الصور ) التي تنتجها مجموعة البطاريات ، وكذلك الوقت الذي يمضي بعد أخذ لقطة بالفلاش ليصبح جاهزا للقطة التالية .

4- السعر : لا يعني بالضرورة أن ارتفاع سعر الكاميرا دلالة على أنها أجود من كاميرات قد تكون أقل سعرا .. إلا أن المقارنة يجب أن تأخذ سعر الكاميرا ومواصفاتها الأخرى بعين الإعتبار .

5- الميجا بكسل : كل ما زاد الرقم كلما كان دليلا على جودة الكاميرا.

6- إمكانية زيادة التعريض : كثيرا ما يفشل التحكم التلقائي بالتعريض في حساب كمية الإضاءة الصحيحة اللازمة في حالة وجود خلفية للصورة ذات إضاءة قوية ، ولذا فإن توفر إمكانية زيادة التعريض في الكاميرا أو بمعنى قدرة التقاط الصور ضد الضوء يفيد في هذه الحالة ، كذلك فإن من مزايا الكاميرا الجيدة توفر إمكانية الضبط الجيد للخلفية في حالة استخدام الفلاش .

7- طاقة ذاكرة الكاميرا : وتقدر بعدد اللقطات التي يمكن أخذها باستخدام أكبر قدر من الذاكرة المتوافرة ، وتوفر إمكانية استخدام كيمة من الذاكرة أقل في حالة استخدام قوة تحديد أقل Resolution وكذلك عند عملية ضغط المعلومات للصورة Compression

8- عدسة الزوم : جودة عدسة الزوم إذا توافرت للكاميرا .

9- شاشة الرؤية : توفر شاشة رؤية للكاميرا يعطيها جودة أكثر.

10- البطاريات : يجب التركيز عن أن تكون البطاريات يمكن إعادة شحنها ، لأن الكاميرات الرقمية تستهلك بطاريات بشكل ملفت .

وبهذا تكون قد تكونت لدينا فكرة أفضل عن نوع ومميزات الكاميرات الرقمية في حالة رغبتنا في اقتنائها .


  • أدعو لـ صاحب هذه المعلومات و لوالديه بدعوة صالحة على هذا الدرس .